مهارات غير مطلوبة في الخصومات الفكرية

ما أساء إلينا وإلى الدين الذي نعتنقه هذه البذاءات التي تجري على ألسنة بعض المختلفين والتي تبلغ حدًا من البشاعة، لا يجرؤ عليها من في قلبه ذرة من إيمان

لا أشك لحظة أن الاختلاف الفكري أحد خصائص البشر، لا يمكن لأمة أن تدعي أنها ألغته حتى أصبح الناس متطابقين في أفكارهم، فوجوده فطري في البشر لا يمكن تلافيه.
ولكن ما يمكن تلافيه حقًا هو أن يقود هذا الاختلاف إلى كراهية وبغضاء بين المختلفين، ذلك عن طريق آداب للتحاور الفكري بين المختلفين تعتبر معايير للوفاق مع الاختلاف.
ذلك أن البشر -كل البشر- لا بد لهم مهما اختلفت أطيافهم وأجناسهم من مساحة فكرية مشتركة، علها اليوم ما نلاحظه من قيم معيشية وأخلاقية بين البشر كافة كالعدل والمساواة والحريات العامة.
وأظن أن أشد ما يبعث الاختلاف بين الناس اختلاف الأديان لذا جاء في كتاب الله التنبيه لذلك فقال عز وجل: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين، إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) ولا أظن هذا الاختلاف في الأديان إلا باقيًا حتى تقوم الساعة، ولا يظهر الحق إلا ما كان ضده، فهناك ماهو باطل وهناك ماهو حق، ويمكن لأهل الأديان، أن يتعايشوا على وجه هذه البسيطة اضطرارًا، وإلا لأفنى بعضهم بعضًا.
وهذا الاختلاف الديني وللأسف لم يقتصر على اختلاف تضاد أحيانًا بين دينين مختلفين، ولكنه قد يصنع بين أهل الدين الواحد، وقد يتطور من اختلاف تنوع إلى اختلاف تضاد، ولا أمن معه في الحالين إلا عبر الاتفاق على مشتركات تخفف حدته، وتدعو المختلفين لاحتمال بعضهم بعضًا.
ولعل هذا ما دعا إليه من تحدثوا عن حوار للأديان، فهم لم يعنوا أبدًا أن يتنازل أهل دين عن دينهم ليعتنقوا الدين الآخر، وإنما أن يخففوا ما استطاعوا حدة هذا الاختلاف ليمكنهم التعايش آمنين، والمسلمون لما تفرقوا إلى طوائف وفرق ومذاهب، كان يمكنهم أن يفعلوا ذلك فتقل خسائرهم في الأرواح والأموال.
ولكن المسلمين وللأسف لحدة فيهم، ولعدم إدراكهم لما يجب أن يؤدي إليه الاختلاف، لذا وجدنا في تاريخهم صراعًا فكريًا أدى في أحيانٍ كثيرة إلى التباغض والكراهية المؤدية إلى اقتتال شديد، ولعل في بعض صور ما يحدث اليوم دلالة على بعض هذا، فقد تبلورت لبعض المختلفين منا -أقصد المسلمين- مهارات غير مطلوبة أبدًا هي مهارات سيئة للغاية.
فهذا الذي لا يبدأ حديثه عن مخالفه إلا عبر شتمه وسبه واتهامه بمختلف التهم الفاحشة، التي تخرجه في الغالب عن الدين، له مهارة أتقنها عبر خصوماته المتعددة، والتي لا يمارسها إلا بهذا الأسلوب الذي أصبح لا يعرف غيره،
والمتتبع اليوم لحوار المختلفين أو المتخاصمين فكريًا عبر الصحف وفي القنوات الفضائية، خاصة منها الدينية، يدرك ما أقول، فهذا الذي يرد على خصومة فكرة بالدعوة لحز الرؤوس، والمطالبة لهذا وذاك الردة على المخالف لا يعني سوى هذا.
ولكن ما أساء إلينا وإلى الدين الذي نعتنقه هذه البذاءات التي تجري على ألسنة بعض المختلفين، والتي تبلغ حدًا من البشاعة لا يجرؤ عليها من في قلبه ذرة من إيمان،
والسيئ فعلا أن من يفعل هذا يدعي تدينًا أو علمًا يدعو به الناس إلى الدين، وقد يجد من الاتباع ما يزرع في رؤوسهم هذا الأسلوب المتدني الذي ينفر الناس من الدين،
حتى أن العامة لما يسمعون هؤلاء يرتبكون لأنهم على يقين أن هذا أسلوب لا يقره الدين، بل هو ولا شك من المعاصي كما يعرفون، فكيف بمتدين مدع للعلم يتخذه أسلوبًا للانتصار على الخصم فكريًا.
ولهذا فإني أجد لزامًا على العلماء والمفكرين والإعلاميين أن يتكاتفوا من أجل محاربة هذا الأسلوب استبقاءً لقيم الدين وآدابه، فهل هم فاعلون، هو ما أرجو والله ولي التوفيق.

عن عبدالله فراج الشريف

تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية كلمة الحق غايتي والاصلاح أمنيتي.

شاهد أيضاً

صورة مقالات صحيفة المدينة | موقع الشريف عبدالله فراج

إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس

الإنسان ولا شك كائن اجتماعي لا تلذ له الحياة إلا بالاختلاط بسواه ممن خلق الله، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: